في مثل هذا اليوم | مولد أول إنسان يسافر إلى الفضاء

أول إنسان يسافر إلى الفضاء
أول إنسان يسافر إلى الفضاء

ولد "يوري جاجارين" في مثل هذا اليوم 9 مارس من العام 1934 وهو أول إنسان يسافر إلى الفضاء في 12 أبريل 1961، ودار حول الأرض لمدة 89.1 دقيقة على متن مركبة الفضاء السوفيتية "فوستوك 1"  وحلق على ارتفاع 327 كيلومتر، وبلغت مدة كامل المهمة من الإقلاع والهبوط 108 دقائق.

ولد "يوري جاجارين" في مزرعة صغيرة غرب موسكو، وكان والده يعمل في البناء، والنجارة ، والزراعة، وأمه كانت تعمل في مزرعة ، وكان الثالث في عائلة مكونة من 4 أطفال.

خلال الحرب العالمية الثانية تفككت عائلة "يوري جاجارين" حيث أن أختا "يوري جاجارين" الأكبر منه أخذتا إلى معسكرات الاعتقال النازية، وأجبرت عائلة "غاغارين" على مغادرة منزلهم والاختباء في الملاجئ تحت الأرض، وبقوا هناك حتى انتهاء الحرب، وبعد الحرب انتقلت العائلة إلى غزيتسك.

لقد كان "يوري جاجارين" مولعا ليصبح طيارا عندما كان صغيرا، وعندما أجبرت طائرة "ياك" روسية مقاتله على الهبوط في حقل زراعي قرب منزلخ ، تسبب الثناء الذي حصل عليه الطيارون في ترك علامة في "غاغارين" الصغير، وأراد أن يصبح مثلهم .

قام بالدراسة ليصبح عامل في مصنع لصهر وسبك المعادن وبعد ذلك قام بإكمال دراسته في مدرسة ساراتوف التقنية، وهناك بلغ حلمه بأن يصبح طيار ذروته، فخلال السنة الرابعة والأخيرة في مدرسة "ساراتوف" حصلت له فرصة الانضمام إلى نادي محلي للطيران وتعلم كيفية تشغيل الطائرة والتحليق لوحدة للمرة الأولى في العام 1955.

تخرج من المدرسة في نفس العام  وقد نصحة معلمه الانضمام إلى سلاح الجو السوفيتي ويدرس في مدرسة أورينبورغ للطيران، وكان "غاغارين" يحلم بالتحليق على الطائرة ميكويان جيروفيتش ميج-15. 

عندما بلغ "يوري جاجارين" 23 سنة تخرج من مدرسة أورينبورغ الطيران في نوفمبر 1957  مع مرتبة الشرف وتزوج من فالنتيا وانجب بنتان يالينا و غالينا .

وبتاريخ 1959 وبعد نجاح السوفيت في تصوير الجانب البعيد للقمر للمرة الأولى بواسطة المسبار " لونا 3" ، شعر الكثير بما فيهم غارغارين – بأنه أقترب موعد إرسال أول إنسان إلى الفضاء. 

وبالفعل تم اختياره مع أشخاص آخرين للقيام بتدريبات مكثفه في 1960، وبعد الكثير من الاختيارات والمرشحين الذين تم اختيارهم خضعوا لتدريبات جسدية وعقليه ونفسية، وعرف عن يوري جاجارين أنه شخص مرح، ومثابر، وهادئ.

وفي 12 أبريل 1961، فاجأ السوفيت العالم بإطلاق "فوستوك 1" - تعني "الشرق" في اللغة الروسية - من قاعدة بايكونور وعلى متنها "يوري جاجارين" وأصبح غاغارين أول إنسان ينظر إلى الأرض من الفضاء. 

وبعد عودته من الفضاء استقبل غاغارين استقبال الأبطال الذي ربحوا معركة مصيرية وأصبح شخص مشهور عالميا، وحصل على لقب بطل الأتحاد السوفيتي. 
 

اقرأ ايضا|الجمعية الفلكية بجدة: رصد بقعة شمسية جديدة